أول اجتماع للجنة العسكرية المصرية القطرية المشتركة

أول اجتماع للجنة العسكرية المصرية القطرية المشتركة

2023-03-18 20:45:45|xhnews

القاهرة 18 مارس 2023 (شينخوا) أعلن المتحدث باسم الجيش المصري العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ اليوم (السبت) انعقاد أول اجتماع للجنة العسكرية المصرية القطرية المشتركة بالقاهرة.

وذكر المتحدث في بيان على صفحته الرسمية بموقع ((فيسبوك)) أن الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصري التقى نظيره القطري الفريق ركن سالم بن حمد العقيل النابت والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا.

وتناول اللقاء عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء علاقات التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين فى العديد من المجالات.

كما ترأسا رئيسا الأركان الجلسة الختامية للاجتماع الأول للجنة العسكرية المصرية القطرية المشتركة، ووقعا على محضر اللجنة بحضور عدد من قادة القوات المسلحة لكلا البلدين.

وأكد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية "زيادة آفاق التعاون العسكرى وتبادل الخبرات بين الجانبين"، مشيراً إلى "توافق الرؤى حول الخطط المشتركة" بما يعود بالنفع على القوات المسلحة للبلدين الشقيقين.

من جانبه شدد الفريق ركن سالم بن حمد العقيل النابت على أهمية زيادة التعاون فى المجالات العسكرية والتدريبية خلال المرحلة المقبلة لتحقيق مصالح القوات المسلحة لكلا البلدين.

وعقب ذلك قام الفريق أسامة عسكر ونظيره القطري بتفقد عدد من الوحدات والصروح الصناعية التابعة للقوات المسلحة المصرية شملت خطوط الإنتاج بمجمع الصناعات الهندسية بإدارة المركبات، كما تم زيارة مقر الكلية الجوية وتفقدا منظومة الإعداد والتأهيل داخل الكلية وما تضمه من معامل متطورة ونظم المحاكيات ومعرض أرضي للطائرات من مختلف الطرازات.

كما قاما رئيسا الأركان بجولة تفقدية بقيادة القوات البحرية المصرية شملت زيارة الوحدات الخاصة البحرية، وشاهدا عددا من الأنشطة التدريبية للقتال البحرى واللياقة البدنية، أعقبها زيارة لشركة ترسانة الإسكندرية وشاهدا مراحل بناء الفرقاطة من طراز "ميكو".

واختتمت الجولة بتفقد حاملة المروحيات "جمال عبد الناصر" والفرقاطة "بورسعيد" ومبنى القوارب المطاطية بقيادة القوات البحرية.

واستعادت القاهرة والدوحة العلاقات الثنائية بموجب اتفاق العلا للمصالحة، الذي وقعته مصر والسعودية والإمارات والبحرين من جانب وقطر من جانب آخر في يناير 2021 بمحافظة العلا السعودية، وذلك بعد قطيعة دبلوماسية استمرت لسنوات.

ومنذ التوقيع على اتفاق العلا شهدت العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين تطورا توج بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للدوحة في سبتمبر 2022، وهي الزيارة الأولى له منذ توليه الحكم في 2014. 

الصور